منتديات الفارس
مرحبا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تسجل كعضو معنا
عدد زوار الموقع
Compteur Global gratuit sans inscription
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



اهمية الماء للجسم والصحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهمية الماء للجسم والصحة

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 17 أكتوبر - 21:17

أكدت اختصاصية صحية أن شرب الماء بشكل كاف ‏ يقي الإنسان من الجفاف وأمراض الكلى ويمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكي.‏ ‏

شاهد ايضا ثلاث مقالات طبية جد مهمة لصحتك

وقالت الدكتورة آمال حسين حسب وكالة الأنباء ، أن هناك‏ ‏اعتقاد خاطئ لدى البعض وهو أن شرب الماء يتم وقت الشعور بالعطش فقط مشيرة إلى أن‏ ‏تلك المرحلة تمثل إنذارا بان الجسم فقد كمية هامة من الماء ولابد من تعويضها.‏ ‏


وأوضحت الدكتورة حسين أن الماء ضروري ‏ أيضا لإتمام عمليات الهضم في الجسم كما انه يعمل على ترطيب أنسجة الجسم ولاسيما ‏ ‏العين والأنف والفم والجلد .‏ ‏


ومضت قائلة أن الماء "يمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكي ويوفر حماية ‏ ‏لمفاصل الجسم من الصدمات كما انه ضروري للحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية" .‏ ‏


ونصحت بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا كحد أدنى مشيرة إلى أن الحاجة للماء ‏ ‏تتزايد بازدياد المجهود المبذول كالنشاط العضلي أو الارتفاع عن سطح الأرض أو مع ‏ ‏ارتفاع درجة حرارة الجو أو تناول غذاء غنى بالألياف أو عند شرب السوائل التي ‏ ‏تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة .‏ ‏


كما دعت إلى تناول الفواكه والخضراوات التي تعد مصدرا جيدا للسوائل والتقليل من ‏ ‏شرب المنبهات والمياه الغازية لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من فقدان الماء ‏ ‏من الجسم.


هذا ومن جانب آخر، أظهرت دراسة علمية حديثة بأن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم حيث أن الماء يمثل جزءا كبيرا من وزن العضلات.


ويساعد الماء في امتصاص ونقل البروتينات والفيتامينات والمعادن في كل الجسم، فضلا عن مساعدته في التخلص من السموم، ونصح الخبراء، بشرب 5،2 كوباً من الماء بين كل وجبة وأخرى لزيادة إفراز هرمون نوردادريتالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد من حرق الدهون مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.


في حين تبين أنه عند افتقاد الجسم إلى الماء، فإنه يكشف عن التفاعلات نفسها الناجمة عن الإجهاد، مثل زيادة الإفرازات الهرمونية، والتوتر، وتسارع خفقان القلب.


ويعتبر الماء من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة، خاصة وأن نسبة ما تحويه أجسامنا من الماء يقدر بـ 60% ، لذلك عليك الانتباه إلى ضرورة تناول الماء لأنه من العناصر الأساسية لبناء الخلية وإجراء التفاعلات الكيميائية التي تحصل داخل الخلايا.


وعندما لا تتناول الماء بكميات كافية يومياً فإن الخلايا تقوم بسحبه من الدم، ما يسبب عرقلة في حركة الدم الذي يصبح أكثر لزوجة. إن حالات الجفاف التي تحصل نتيجة نقص الماء في الجسم ولو بما مقداره 25% تؤثر في عمل وقدرة الدماغ في إنجاز التفاعلات العصبية.


شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط.‏ حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم مما يولّد الإحساس بجفاف الفم. لذا، يكفي شرب لتر ونصف من الماء يوميا لوقف هذه الحلقة المفرغة.‏


وأظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض وخاصة الخبيثة منها. وقالت الدكتورة سوزان كلاينر أخصائية التغذية الأمريكية أن الماء يساعد على التخلص من السموم، ومقاومة الجوع فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة.


وأشارت إلى أن الماء قد يساعد أيضاً في الوقاية من أورام سرطانية معينة مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستات والكلى، لذلك ينصح بتناول لتر ونصف من الماء يوميا وتجنب الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء.


وشددت على ضرورة زيادة الاستهلاك اليومي من الماء، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن شرب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل مع زيادتها عند التمرين أو العمل خارجا يساعد في تحقيق الفوائد المرجوة.


فكثير من النصائح الصحية ترشد المرأة إلى ضرورة احتساء كميات كبيرة من الماء عند اتباع الرجيم، وتنصح كثير من مقالات الصحف ومجلات الصحة والجمال بشرب ثمانية أكواب ممتلئة من الماء على الأقل يوميا وهو ما يساوي لترين للوصول إلى حالة صحية مثالية وهو أسلوب يطلق عليه 8 *8.


وعليك أن تعلمي أنه لا يجب أن تقيدي نفسك في شرب الماء، وبإمكانك الإكثار من شرب مختلف أنواع عصائر الفواكه وبصورة مخففة، وحاولي أن تعوضي حاجتك لشرب السوائل والمشروبات الغازية والمعبأة والغنية بالكافيين بشرب الماء.


وهذا يعني أن لا تبالغي بشرب كميات كبيرة من الماء حيث قال د. هاينز فالتين أخصائي الكلي بكلية طب دار ماوث في نيوهامبشير، إنه لا يوجد دليل علمي بدعم هذه النصيحة التي جعلت أناسا يقبلون على شراء المياه المعدنية المعبأة أينما ذهبوا وفي كل مكان. وجعلتهم يتركون ما في أيديهم دائما من أعمال وفي أوقات متقاربة لاحتساء العصائر أو الشاي
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 366
نقاط : 2507
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/11/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfaresglt.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى